تحذير وزارة الصحة من  ارتفاع حالات الحصبة في المغرب والدعوة للتلقيح الفوري

MICROTV
مجتمع
MICROTV4 مارس 2024آخر تحديث : الإثنين 4 مارس 2024 - 7:53 مساءً
تحذير وزارة الصحة من  ارتفاع حالات الحصبة في المغرب والدعوة للتلقيح الفوري

خطوط النواصر

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت بشكل رسمي عن تزايد ملحوظ في حالات الإصابة بمرض “الحصبة” في المغرب، مشيرة إلى أن هذا الزيادة جزء من اتجاه عالمي يتسم بارتفاع كبير في حالات الإصابة وانتشارها على مستوى العالم، بما في ذلك في دول أوروبية وإفريقية والولايات المتحدة الأمريكية ومناطق أخرى.

وفي إطار تعاملها مع هذا الوضع، قامت الوزارة بتعزيز جهودها في مجال الرصد الوبائي وحملات التلقيح، خاصة في جهة سوس ماسة، حيث تم رصد الارتفاع بشكل كبير. تُظهر التحريات الوبائية أن هناك انخفاضًا في معدلات التلقيح في بعض التجمعات السكانية، مما ساهم في انتشار الفيروس وظهور بؤر للإصابة بالحصبة في مناطق معينة، خاصة في تارودانت وشتوكة آيت باها.

تؤكد الوزارة على أهمية التلقيح كوسيلة فعّالة للوقاية من الحصبة وأمراض أخرى، محثة الآباء والأمهات على الالتزام بجدول التلقيح المعتمد ضمن البرنامج الوطني للتمنيع، والذي يشمل جرعتين ضد الحصبة في الشهر التاسع والثامن عشر. تنصح الوزارة بضرورة الاتصال بالمؤسسات الصحية عند ظهور أعراض المرض، مثل طفح جلدي مع حمى، للحصول على العلاج المناسب وتجنب المضاعفات.

لتعزيز عمليات التلقيح، تقدم الوزارة خدمة اللقاحات مجانًا عبر شبكة المؤسسات الصحية الأولية في جميع مناطق المملكة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.