الفنيدق…..منظمة حقوقية تعلن تضامنها وتنديدها بخصوص غياب أطباء النساء والتوليد بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بالفنيدق.

MICROTV
مجتمع
MICROTV25 فبراير 2024آخر تحديث : الأحد 25 فبراير 2024 - 12:55 صباحًا
الفنيدق…..منظمة حقوقية تعلن تضامنها وتنديدها بخصوص غياب أطباء النساء والتوليد بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بالفنيدق.

خطوط النواصر

بيان تضامني وتنديدي بخصوص غياب أطباء النساء والتوليد بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بمدينة الفنيدق.

يعلن المكتب الإقليمي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد بعمالة المضيق الفنيدق تنديده وتضامنه اللامشروط مع الساكنة المتضررة، حيث يعيش المرضى بمستشفى الحسن الثاني بالفنيدق على إيقاع الخصاص المهول في المنظومة الصحية بسبب غياب الأطباء في عدة تخصصات حيث يتم رفض استقبال وعلاج المرضى ليتم توجيههم نحو مستشفيات عمومية أخرى ، مما يكبد المرضى وذويهم مصاريف وأعباء مادية ومعنوية تساهم في تفاقم معاناة المرتفقين.

*لقد قطع المغرب أشواطا مهمة في عدة ملفات تهم حقوق الإنسان، وذلك بفضل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وإستحضارا لنص الرسالة الملكية التي وجهها جلالته بمناسبة الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والتي دعا فيها جميع الهيئات المعنية بحقوق الإنسان لمواصلة الجهود من أجل القيام بدورها في الدفاع عن حقوق الإنسان بكل أبعادها وزيادة إشعاعها، ثقافة وممارسة، والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد، حاضرة دائما و في جميع المحطات النضالية للدفاع عن كرامة وحقوق الإنسان.*

لذا فإن المنظمة تدين ما يتعرض له المواطنون و المواطنات بالمستشفى المذكور من سوء المعاملة ومن غياب متكرر للأطر الطبية مما يساهم في تدهور الخدمات الصحية والإستشفائية ويزيد من المضاعفات النفسية و الصحية لدى المرضى ولاسيما في الحالات لحرجة التي تحتاج لتدخل طبي عاجل.

*وبناء على ذلك فقد ارتفعت مؤشرات احتقان قطاع الصحة بالفنيدق، مما دفع بالعديد من المواطنين إلى المطالبة بتوفير الأطباء المختصين، ولاسيما طبيب التوليد وأمراض النساء، من أجل إعفاء المرضى والحوامل من أخطار خلال الاتجاه إلى مستشفيات أخرى التي تبعد عن المدينة بأكثر من 48 كيلومتر.*

وفي ذات السياق فإن “غياب أطباء النساء والتوليد جعل مؤشرات الصحة بهذا الإقليم تتهاوى بشكل ملفت للانتباه حيث أصبحت النساء الحوامل سلعة يتم تصديرها إلى بعض المستشفيات بعيدا عن مدينتهن ، في هدر خطير لحقوقهن الدستورية و الكونية التي تلزم كافة الجهات المسؤولة بإستغلال جميع الوسائل و الإمكانيات المتاحة لتمتيعهن بالحق في الإستفادة من الخدمات الصحية من مختلف العلاجات والعناية الطبية على قدم المساواة.

وبسبب هذا الوضع المتردي تطالب المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد بعمالة إقليم الفنيدق بإيفاد لجان افتحاص ومراقبة و تفتيش إلى هذه المؤسسة الصحية، ومحاسبة كل من ثبت في حقه أي تقصير، وترتيب الجزاءات الإدارية والقانونية بهذا الخصوص ، كل حسب مسؤولياته وصلاحياته، طبقا للقرارات والقوانين الجاري بها العمل في هذا الإطار.

*وعليه فإن المكتب الإقليمي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد بعمالة المضيق الفنيدق يعلن مايلي:*

* – تضامنه اللامشروط مع ساكنة مدينة الفنيدق المتضررة.

* – تنديده الشديد بالوضع الكارثي الذي آل إليه مستشفى الحسن الثاني.

* – تحميله كامل المسؤولية للأطر الإدارية على القطاع الصحي وجميع الجهات المختصة .

* – مطالبته الملحة الجهات المختصة بضرورة التدخل العاجل لحل هذه الأزمة وتعزيز مصلحة الولادة بتوفير أطباء مختصين في أمراض النساء والتوليد مع ضمان تواجدهم على مدار الساعة خاصة في فترة الليل يجب أيضا تعزيز وتقوية قدرات المستشفى بالتجهيزات الطبية وزيادة الموارد البشرية لتقديم الخدمات صحية عالية الجودة للمجتمع.

* – دعوته المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالفنيدق بخروج ببيان توضيحي للتنوير الرأي العام الوطني في الموضوع المشار إليه أعلاه.

*إمضاء العربي الفرشم رئيس المكتب الإقليمي للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد بعمالة المضيق الفنيدق.*

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.