البنك الأوروبي يخصص 250 مليون يورو لإعادة بناء المناطق المتضررة جراء الزلزال في المغرب

MICROTV
وطنية
MICROTV25 أكتوبر 2023آخر تحديث : الأربعاء 25 أكتوبر 2023 - 11:53 مساءً
البنك الأوروبي يخصص 250 مليون يورو لإعادة بناء المناطق المتضررة جراء الزلزال في المغرب

اعداد أحمد أيت الطالب

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن تخصيص مبلغ قدره 250 مليون يورو، خلال الفترة من 2023 إلى 2025، لمساعدة المغرب في إعادة بناء المناطق التي تضررت جراء الزلزال.

تتضمن هذه المساعدة مرحلتين رئيسيتين تهدف إلى تعزيز التعافي المستدام وتحقيق التنمية الشاملة. المرحلة الأولى ستركز على تقديم المساعدة للمتضررين من الزلزال من خلال توفير قروض للأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودعم سبل العيش وإعادة الإعمار الأولية.

أما المرحلة الثانية، فستشمل دعمًا من البنك الأوروبي للخطة الحكومية للتنمية الشاملة طويلة المدى في تلك المناطق، مثل مشاريع البنية التحتية وزيادة الفرص الاقتصادية للسكان في المناطق المتضررة.

سيتم توجيه اهتمام البنك الأوروبي أيضًا نحو دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في الحصول على تمويل وتعزيز قطاعي السياحة والمشاريع الزراعية لزيادة قدرتها على الصمود.

هذه الخطة ستتم التنسيق على نحو فعّال مع الحكومة المغربية والقطاع الخاص، وستشمل تعاونًا مع الشركاء الدوليين والمانحين. تجدر الإشارة إلى أن زلزالًا بقوة 7 درجات ضرب عدة مدن في المغرب في سبتمبر الماضي، مما أسفر عن وفاة آلاف الأشخاص وإصابة العديد، فضلًا عن الدمار الكبير الذي تسبب فيه هذا الزلزال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.