المغرب يتصدر قائمة مستوردي القمح الفرنسي

MICROTV
إقتصاد
MICROTV22 أكتوبر 2023آخر تحديث : الأحد 22 أكتوبر 2023 - 1:57 مساءً
المغرب يتصدر قائمة مستوردي القمح الفرنسي

اعداد أحمد  أيت الطالب

أفاد تقرير حديث بأن المغرب استورد 61٪ من القمح اللين الفرنسي خلال موسم 2022-2023، وهو القمح الذي يستخدم في إنتاج الدقيق لصناعة الخبز والمعجنات. ووفقًا لتقرير صندوق المقاصة المرتبط بمشروع ميزانية 2024، فقد شهدت الواردات من فرنسا وألمانيا زيادة كبيرة تمثلت في 80٪ من إجمالي الكميات المستوردة، حيث جاءت 61٪ منها من فرنسا و19٪ من ألمانيا.

ويلاحظ أن واردات القمح اللين من أوكرانيا انخفضت بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وكانت تمثل 26٪ من إجمالي واردات المغرب. وكما انخفضت واردات القمح اللين من الأرجنتين بشكل ملحوظ بسبب انخفاض الإنتاج في الأرجنتين وارتفاع الأسعار.

بالإضافة إلى ذلك، يظهر التقرير أن المغرب استورد جزءًا صغيرًا من احتياجاته من القمح اللين من بولندا ورومانيا وليتوانيا والتشيك ودول أخرى.

فيما يتعلق بتكاليف الدعم للقمح اللين المحلي والدقيق الوطني للقمح اللين، فقد بلغت 1248 مليون درهم في عام 2022، وسجلت انخفاضًا بنسبة 17٪ مقارنة بالعام السابق بسبب الكميات المنخفضة التي تم تجميعها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.