بوتين : هل تدركون الآن ما اقترفت أياديكم ؟

MICROTV
أخبار دولية
MICROTV18 أكتوبر 2023آخر تحديث : الأربعاء 18 أكتوبر 2023 - 10:37 صباحًا
بوتين : هل تدركون الآن ما اقترفت أياديكم ؟

يونس حفيض 

سأل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة في 28 سبتمبر 2015 من تدخلوا في شؤون دول الشرق الأوسط : هل تدركون الآن ما اقترفت أياديكم .؟

على خلفية المآسي والمواجهات في الشرق الأوسط استحضرت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا فيديو لكلمة للرئيس بوتين سنة 2015 تطرق فيها إلى الوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقال إن الوضع هناك يعج بمشاكل سياسية واجتماعية كانت تختمر فترة طويلة، وكان الناس هناك بطبيعة الحال “يريدون التغيير، فماذا حدث بالفعل؟”.

وجاء في كلمة بوتين المشار إليها : “التدخل الخارجي الشرس أدى بدلا من الإصلاحات ليس فقط إلى القضاء على مؤسسات الدولة، بل ودمر ببساطة طبيعة الحياة برمتها، فعوضا عن تحقيق الديمقراطية والتقدم، استفحل العنف والفقر، وحدثت كارثة اجتماعية. حقوق الإنسان بما فيها حق الحياة، ضرب بها عرض الحائط”.

وأضاف : “أريد سؤال من خلقوا هذا الوضع : هل تدركون الآن ما اقترفت أياديكم؟ لكن أخشى أن الإجابة عن هذا السؤال ستبقى معلّقة، لأنهم لم يتخلوا عن نهج إيمانهم باستثنائيتهم، وإفلاتهم من العقاب”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.