وصول وفد “إيكواس” لبحث أزمة السلطة بالنيجر

MICROTV
2023-09-02T11:28:04+00:00
أخبار دولية
MICROTV19 أغسطس 2023آخر تحديث : السبت 2 سبتمبر 2023 - 11:28 صباحًا
وصول وفد “إيكواس” لبحث أزمة السلطة بالنيجر

يونس حفيض 

وصل وفد من مجموعة “إيكواس” إلى النيجر اليوم السبت، بهدف لقاء قيادة المجلس العسكري الانتقالي، في محاولة لحل أزمة السلطة وتجنب تدخل عسكري خارجي في البلاد.

أشار مصدر إلى أن الوفد يتضمن رئيس نيجيريا السابق عبد السلام بوبكر وأمير سوكوتو.

وكان عبد الفتاح موسى، مفوض الشؤون السياسية في مجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، قد أعلن في وقت سابق أن المجموعة تعتزم إرسال بعثة دبلوماسية إلى النيجر في 19 أغسطس، مؤكدًا استعداد المجموعة لحل النزاع بطرق سلمية، لكنه أشار إلى أن هذا يتطلب تعاون الأطراف المعنية.

وأكد رئيس الوزراء الانتقالي في النيجر، علي الأمين زين، مؤخرًا أن رئيس المجلس العسكري عبد الرحمن تياني أعرب عن استعداده للمفاوضات مع “إيكواس”.

يُذكر أن المجلس العسكري استولى على السلطة في النيجر في الـ26 من الشهر الماضي، مبررًا ذلك بفشل الرئيس السابق محمد بازوم من الناحية الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، في بلد يُعد واحدًا من أفقر دول العالم ويعاني من نشاط المجموعات المسلحة.

وكان المجلس العسكري قد هدد بتقديم بازوم للمحاكمة بتهمة “الخيانة العظمى” و”تقويض أمن” البلاد في حال تدخلت الدول المجاورة عسكريًا، ما أثار استنكار “إيكواس” التي اعتبرت هذا التهديد استفزازيًا ومخالفًا لإرادة السلطات العسكرية في النيجر باللجوء إلى وسائل سلمية لاستعادة النظام الدستوري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.