منظمة حقوقية…الأستاذة نجاة الكوراري تندد بشدة بخصوص القرار القاضي بتفويت عقار لشركة خاصة في المجال الغابوي بالمنتزه الوطني توبقال بجماعة أسني بإقليم الحوز.  

MICROTV
2023-07-27T23:42:24+00:00
مجتمع
MICROTV27 يوليو 2023آخر تحديث : الخميس 27 يوليو 2023 - 11:42 مساءً
منظمة حقوقية…الأستاذة نجاة الكوراري تندد بشدة بخصوص القرار القاضي بتفويت عقار لشركة خاصة في المجال الغابوي بالمنتزه الوطني توبقال بجماعة أسني بإقليم الحوز.  

*بيان تنديدي بخصوص القرار القاضي بتفويت عقار لشركة خاصة موضوع الرسم العقاري عدد 22407/ 65 البالغ مساحته 6000 متر مربع في المجال الغابوي بالمنتزه الوطني توبقال والواقعة بجماعة أسني بإقليم الحوز جهة مراكش أسفي.*

تلقت هيئة الإعلام والتواصل المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد على الصعيد الوطني والدولي بإستغراب تام قرار المعاوضة القاضي بتفويت عقار في المجال الغابوي بالمنتزه الوطني توبقال لشركة خاصة بناء على المرسوم الوزاري عدد 1073-22-2 الصادر بالجريدة الرسمية عدد 7173 بتاريخ 27 فبراير (2023) في قلب المنتزه الوطني لتوبقال بجماعة أسني بإقليم الحوز جهة مراكش أسفي.

*إن هذا القرار و رغم أهمية المعاوضة الناتجة عنه، لكنه يفتح الباب أمام فقدان المنتزه الوطني توبقال لبعض خصائصه التي ينفرد بها*

إننا في المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد ندق ناقوس الخطر حول استنزاف المجال الغابوي والذي سيؤثر سلبا على المنطقة، كما تحذر المنظمة من أن تكون هذه المعاوضة بداية لتفريخ المنتزه بشركات خاصة.

*وفي هذا الإطار، ندعوا كافة الجهات إلى التريث في اتخاذ قرار تفويت الملك الغابوي عن طريق الاحتلال المؤقت.*

إلى أن الفصول 31 – 35 – 71 و 136 من الدستور، نصت على الحق في البيئة وفي التنمية المستدامة، والقانون الإطار رقم 99.12، يعتبر بمثابة ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة.

*في ذات السياق نشير إلى ضرورة إعتبار إلتزامات المغرب الدولية اتجاه البيئة والصحة والتنمية المستدامة المعبر عنها في مجموعة من المعاهدات والاتفاقيات الدولية ومنها اتفاق باريس للمناخ.*IMG 20230727 WA01491 - ميكرو تي في

وعليه فإن هيئة الإعلام والتواصل للمنظمة على الصعيد الوطني والدولي تعلن مايلي :

* تنديدها الشديد بخصوص القرار القاضي بتفويت عقار في المجال الغابوي بالمنتزه الوطني توبقال لشركة خاصة

* مطالبتها من السيد المحترم والي جهة مراكش أسفي الذي نكن له كل الإحترام والتقدير بالتدخل العاجل في الموضوع المشار إليه أعلاه.

*إمضاء الأستاذة نجاة الكوراري رئيسة هيئة الإعلام والتواصل للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد على الصعيد الوطني والدولي.*

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.