4 دول جديدة تنخرط في تعزيز مشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا

MICROTV
إقتصاد
MICROTV20 يونيو 2023آخر تحديث : الثلاثاء 20 يونيو 2023 - 9:58 صباحًا
4 دول جديدة تنخرط في تعزيز مشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا

انضمت أربع دول إفريقية جديدة إلى مشروع أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا، حيث يتعلق الأمر بكل من كوت ديفوار وليبيريا وغينيا والبنين.

في هذا السياق، وقعت الدول الأربع مذكرات تفاهم مع المغرب ونيجيريا للانخراط في المشروع المذكور، لتنضم بذلك إلى كل من موريتانيا والسنغال وغامبيا وغينيا بيساو وسيراليون وغانا.

هذا، وتم توقيع مذكرات التفاهم، اليوم الجمعة 16 يونيو الجاري، بمقر المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بنيجيريا، وذلك بحضور المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن، أمينة بنخضرا.

وحسب ما جاء في بلاغ لمؤسسة النفط الوطنية النيجيرية، فإن التوقيع على المذكرات الجديدة تم على هامش اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، والذي حضره ممثلون عن جميع الدول المنخرطة في المشروع.

وأضاف البلاغ أن عدد الدول الموقعة على اتفاقيات مع المغرب ونيجيريا للانخراط في هذا المشروع الهام بلغ 10 دول، بعد توقيع 6 دول السنة الفارطة.

وأشار ذات المصدر إلى أن هذه الخطوة تؤكد التزام مختلف الدول التي سيتم ربطها بأنبوب الغاز نيجيريا المغرب بالمساهمة في تفعيل هذا المشروع المهم، والذي سيوفر الغاز لجميع دول غرب إفريقيا، وسيشكل أيضا محور عبور جديد للتصدير إلى أوروبا.

وإلى جانب ذلك، سيساهم هذا المشروع الاستراتيجي في تحسين مستوى معيشة السكان، وتكامل اقتصادات المنطقة، بالإضافة إلى تخفيف حدة التصحر بفضل التزويد المستدام والموثوق من الغاز.

وستكون لهذا المشروع أيضا فوائد اقتصادية كبيرة على المنطقة، من خلال تسخير الطاقة النظيفة التي تفي بالتزامات القارة لحماية البيئة، بالإضافة إلى منح إفريقيا بعدا اقتصاديا وسياسيا واستراتيجيا جديدا.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم تركيب خط أنبوب الغاز على طول ساحل غرب إفريقيا انطلاقا من نيجيريا ومرورا عبر البنين، والطوغو، وغانا، وكوتن ديفوار، وليبيريا، وسيراليون، وغينيا، وغينيا بيساو، وغامبيا، والسنغال، وموريتانيا وصولا إلى المغرب، حيث سيتم ربطه بأنبوب الغاز المغاربي الأوروبي وشبكة الغاز الأوروبية، إذ ستمكن هذه البنية التحتية أيضا من تزويد الدول غير الساحلية كالنيجر وبوركينا فاسو ومالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.