مواطنون مغاربة وإسبان ضمن شبكات الاتجار في مخدر الكوكايين وغسيل الأموال في أوروبا تم تفكيكها

MICROTV
أخبار دولية
MICROTV15 أبريل 2023آخر تحديث : السبت 15 أبريل 2023 - 12:45 مساءً
مواطنون مغاربة وإسبان ضمن شبكات الاتجار في مخدر الكوكايين وغسيل الأموال في أوروبا تم تفكيكها

خطوط العيون

قادت تحقيقات موسعة مشتركة بين وكالة إنفاذ القانون الأوروبية “يوروبول” والشرطة القضائية الفيدرالية البلجيكية والحرس المدني الإسباني  إلى تفكيك واحدة من أضخم شبكات الاتجار في مخدر الكوكايين وغسيل الأموال في أوروبا، من بين أعضائها مواطنون مغاربة وإسبان وبلجيكيون.

وذكرت “يوروبول” أن الشبكة تمكنت، خلال الفترة الماضية، من غسل ما لا يقل عن 180 مليون يورو الأرباح غير المشروعة المتحصلة من الاتجار بالكوكايين، عبر الاستثمار في مشاريع عقارية فاخرة في بعض بلدان الاتحاد الأوروبي وفي العديد من المدن المغربية.

وأضافت أن الشبكة ظلت، لتجاوز الرقابة على أنشطتها الإجرامية التي انطلقت في بلجيكا قبل أن تتوسع في هولندا وإسبانيا وأمريكا الجنوبية ودبي، تستخدم طيلة فترة نشاطها نظاما بنكيا سريا، إضافة إلى استثمار جزء كبير من أرباحها في العملات المشفرة.

وتمكن التنسيق الأمني الأوروبي سالف الذكر من تتبع حبل المنظمة المذكورة منذ أكتوبر 2021 بعد تفكيك شفرة رسائل تم تداولها بين أعضائها باستخدام نظام تشفير الاتصالات “SKY ECC”، لينجح في توقيف عدد من المنتمين إليها كان آخرهم 5 مشتبه بهم في بلجيكا وواحد في إسبانيا، في عمليات متزامنة خلال يوم واحد من شهر مارس الماضي.

وفور تفكيك الشبكة، تم تعطيل نظامها البنكي السري وعمليات غسل الأموال واسعة النطاق عبر مصادرة 1.2 مليون يورو من العملات المشفرة و50 ألف يورو نقدا وسيارة فاخرة وساعات ومجوهرات ثمينة و23 هاتفا وثلاث خزانات وآلة لعد النقد، فضلا عن ضبط 3 عقارات تابعة لها.

وكانت المنظمة الإجرامية المفككة تنشط بين أمريكا الجنوبية والاتحاد الأوروبي، حيث تستورد أطنانا من مخدر الكوكايين عبر الموانئ والمطارات إلى الاتحاد الأوروبي، باستخدام نهج احترافي ومرن، يتضمن أساليب مثل توظيف شركات التغطية.

وأشارت “يوروبول”، في هذا السياق، إلى أنها قدمت، منذ مارس 2022، دعما للتنسيق الأمني سالف الذكر عبر تشكيل فرقة عمل عملياتية للتعامل مع المنظمات الإجرامية التي تعمل كبنوك سرية وتوفير مختصين في غسيل الأموال والعملات المشفرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.