شتنبر 2024… أمطار غزيرة واضطرابات جوية متوقعة في المغرب

MICROTV
2024-09-02T23:56:10+00:00
وطنية
MICROTV2 سبتمبر 2024آخر تحديث : الإثنين 2 سبتمبر 2024 - 11:56 مساءً
شتنبر 2024… أمطار غزيرة واضطرابات جوية متوقعة في المغرب

اعداد أحمد أيت الطلب

تشير التنبؤات الجوية الصادرة عن المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى (ECMWF) والنموذج العالمي الأمريكي (GFS) إلى احتمالات مقلقة للأحوال الجوية في المغرب خلال الأسبوع الأول من شتنبر 2024. يتوقع أن يشهد المغرب أمطاراً غزيرة، خاصة في المناطق الوسطى، والسفوح الشرقية والجنوبية الشرقية، بالإضافة إلى منطقة الحوز والمناطق الداخلية من جهة سوس.

ذروة الأمطار وانعدام الاستقرار المناخي

من المتوقع أن تصل الأمطار الغزيرة إلى ذروتها بين 5 و7 سبتمبر نتيجة لارتفاع النطاق المداري الرطب. يؤدي اصطدام هذا النطاق بكتلة هوائية باردة في الطبقات العليا من الغلاف الجوي إلى تهيئة الظروف لزيادة تركيز بخار الماء، ما ينتج عنه هطول أمطار غزيرة ومستمرة. هذه الظروف قد تؤدي إلى فيضانات محلية واضطرابات جوية كبيرة.

كما تشير التوقعات إلى أن حالة عدم الاستقرار الجوي ستستمر طوال الأسبوع المقبل، مع تأثيرها الواضح في جنوب شرق المغرب، والجنوب الشرقي للمنطقة الشرقية، والمناطق الجبلية بالأطلس. من الممكن أن تتشكل السحب غير المستقرة، مصحوبة بعواصف رعدية كثيفة وتساقط حبات البرد في بعض الأحيان. هذه الظواهر الجوية قد تؤثر على مناطق واسعة من جبال الأطلس المتوسط والكبير، بالإضافة إلى الجنوب الشرقي والمنطقة الجنوبية الشرقية.

التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة

في السنوات الأخيرة، شهد العالم موجات حر شديدة، ويعتقد الخبراء أن المغرب مستفيد من موقعه الجغرافي الملائم في شمال غرب القارة الإفريقية، ما يمنحه مناخًا معتدلاً نسبيًا، رغم ارتفاع درجات الحرارة. ومع ذلك، فإن المغرب ليس بمنأى عن تأثيرات تغير المناخ العالمي، حيث يلاحظ اضطرابات مناخية ملحوظة مثل ارتفاع درجات الحرارة حتى في فصل الخريف، مما يسهم في تأخير هطول الأمطار.

توقعات درجات الحرارة واستمرار عدم الاستقرار

يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة بشكل طفيف يوم الاثنين المقبل، مع أجواء دافئة نسبيًا في سهول تادلة وأقصى الجنوب الشرقي والأقاليم الجنوبية الشرقية. كما من المتوقع أن تستمر الأمطار أو العواصف الرعدية في مناطق الأطلس الكبير والأوسط وسفوحه الشرقية وكذلك جنوب المنطقة الشرقية.

أما يوم الثلاثاء، فمن المتوقع استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي، خصوصًا في المناطق الجبلية، مع زخات مطرية عاصفة متوقعة فوق جبال الأطلس وسفوحه الشرقية والمنطقة الشرقية. من المحتمل أيضًا أن تنتشر هذه الظروف إلى الشمال الشرقي من المحافظات الصحراوية. ويتوقع أن تظل درجات الحرارة دافئة نسبيًا في السهول الداخلية وأقصى الجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية. في المقابل، من الممكن أن يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة العظمى في وسط وداخل المحافظات الصحراوية، بينما تبقى مستقرة في باقي مناطق البلاد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.