موجة حر وتكاليف إنتاج مرتفعة ترفع أسعار الدجاج في المغرب

MICROTV
2024-08-11T15:29:45+00:00
إقتصاد
MICROTV11 أغسطس 2024آخر تحديث : الأحد 11 أغسطس 2024 - 3:29 مساءً
موجة حر وتكاليف إنتاج مرتفعة ترفع أسعار الدجاج في المغرب

اعداد أحمد أيت الطلب

شهدت الأسواق الوطنية في المغرب خلال الأيام القليلة الماضية ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار الدجاج، حيث تراوح سعر الكيلوغرام الواحد بين 23 و25 درهما، مقارنة بالسعر السابق الذي كان يتراوح بين 17 درهما. فما هي الأسباب التي تقف وراء هذا الارتفاع؟

الأمين العام للرابطة الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، أوضح في تصريح  أن موجة الحر الأخيرة التي اجتاحت البلاد كان لها تأثير سلبي على مزارع الدواجن، مما أدى إلى زيادة أسعار الدجاج. وأضاف الرياضي أن هناك عاملًا آخر ساهم في هذا الارتفاع، يتمثل في زيادة تكاليف المواد الأولية المستخدمة في إنتاج أعلاف الدواجن.

وأشار   إلى أن سعر وحدة الكتكوت ارتفع بنسبة 75%، من 4 دراهم إلى 7 دراهم، مما زاد من تكاليف الإنتاج. ومع ذلك، أعرب عن أمله في أن تعود الأسعار إلى وضعها الطبيعي قريبًا مع تحسن مستوى نمو الدواجن في المزارع، بشرط عدم تعرض البلاد لموجة حر جديدة.

هذه الزيادة في أسعار الدجاج أثارت اهتمام المستهلكين وطرحت تساؤلات حول مدى استمراريتها، في حين يأمل المختصون في أن يكون هذا الارتفاع مؤقتًا مع عودة الظروف المناخية إلى طبيعتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.