البدء في تنفيذ حجز الضريبة على القيمة المضافة في المنبع اعتباراً من يوليوز 2024

MICROTV
2024-07-06T15:17:01+00:00
إقتصاد
MICROTV6 يوليو 2024آخر تحديث : السبت 6 يوليو 2024 - 3:17 مساءً
البدء في تنفيذ حجز الضريبة على القيمة المضافة في المنبع اعتباراً من يوليوز 2024

اعداد غازي الشرقي

ذكّرت المديرية العامة للضرائب الأشخاص الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة بأن العمليات المنجزة ابتداء من فاتح يوليوز 2024 تخضع للحجز في المنبع بالنسبة للضريبة على القيمة المضافة. وذكرت المديرية في بلاغ لها بأنه عند أداء الفواتير الصادرة ابتداء من فاتح يوليوز 2024، يجب على الزبناء المعنيين حجز الضريبة في المنبع، وأن مبلغ الضريبة المحجوزة يتم دفعه بطريقة إلكترونية من خلال خدمات (SIMPL-TVA) المتاحة عبر البوابة الإلكترونية للمديرية العامة للضرائب.

نظام الحجز في المنبع

بالنسبة للأشخاص الذاتيين المحددة دخولهم وفق نظام النتيجة الصافية الحقيقية أو المبسطة، والذين يدفعون المكافآت المتعلقة بالخدمات للأشخاص الذاتيين الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة، يجب عليهم حجز الضريبة في المنبع بنسبة 75% من مبلغ الضريبة المستحقة على عمليات تقديم الخدمات المشار إليها في المادة 89 – I -(°5 و °10 و °12) من المدونة العامة للضرائب والمحددة في القائمة “باء” المرفقة بالمرسوم رقم 2-06-574.

تقديم الشهادات الجبائية

في حالة عدم تقديم شهادة الوضعية الجبائية القانونية، والتي يمكن الحصول عليها بطريقة إلكترونية من خلال خدمات (Simpl-Attestations) عبر البوابة الإلكترونية للمديرية العامة للضرائب، يتم حجز الضريبة في المنبع بنسبة 100% من مبلغ الضريبة على القيمة المضافة.

تطبيق النظام على الهيئات العامة

تقوم الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية والشركات التابعة لها، وكذا الهيئات العامة الأخرى بحجز الضريبة في المنبع بنسبة 75% من مبلغ الضريبة على القيمة المضافة المستحقة على عمليات تقديم الخدمات المشار إليها في المادة 89 – I -(°5 و °10 و °12) من المدونة العامة للضرائب والمحددة في القائمة “باء” المرفقة بالمرسوم رقم 2-06-574.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.