تسجيل الدخول

الابتكارات التكنولوجية تعزز منظومة الأمن الوطني في المغرب

2024-05-17T18:36:58+00:00
2024-05-17T18:38:01+00:00
وطنية
microtv17 مايو 2024 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
الابتكارات التكنولوجية تعزز منظومة الأمن الوطني في المغرب

اعداد خطوط النواصر

قدمت المديرية العامة للأمن الوطني في المغرب مجموعة من مركبات الشرطة وآليات التدخل والحماية، بالإضافة إلى تجهيزات العمليات الخاصة، في خطوة تعكس التزامها بتعزيز الأمن ومكافحة الجريمة. تضمن العرض مركبات متخصصة في تفكيك المتفجرات، مراكز القيادة المتنقلة، معدات مكافحة الشغب، وآليات التدخل والخفر ودوريات الشرطة، مما يشكل دفعة قوية لقدرات الشرطة المغربية.

الكشف عن دورية “غيات” الذكية: نقلة نوعية في الأمن

في إطار هذه الفعالية، تم الكشف لأول مرة عن دورية “غيات” الذكية، وهي سيارة دورية متقدمة تُجرب حالياً من قبل المديرية العامة للأمن الوطني. تمثل “غيات” نقلة نوعية في منظومة الأمن بفضل أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي تدمجها، والتكامل الشامل مع غرف القيادة والتنسيق والوحدات الشرطية الميدانية. يتميز تصميمها بالابتكار والصلابة، بالإضافة إلى دمج كافة كاميرات وأنظمة المراقبة داخل المركبة.

تقنيات متقدمة لتعزيز الأمن

تمتلك دورية “غيات” قدرات متقدمة تشمل قراءة بصمة الوجه والتعرف على المركبات المطلوبة، فضلاً عن نظام اتصال وبث مباشر عالي الكفاءة مع غرفة عمليات القيادة. تحتوي المركبة على عشر شاشات ذكية تعرض أنظمة أمنية متعددة في وقت واحد، وتؤدي مهام مرورية مثل تحرير المخالفات وتخطيط الحوادث، مما يعزز من كفاءة العمل الشرطي.

جهود تحديث وتطوير منظومة الأمن

يمثل هذا العرض جزءاً من جهود المديرية العامة للأمن الوطني لتحديث وتطوير منظومة الأمن في المغرب، وتعزيز التعاون الدولي في مجال الأمن ومكافحة الجريمة. تهدف هذه المبادرات إلى تعزيز السلامة العامة وتقديم خدمات أمنية متقدمة للمواطنين، مع الحفاظ على معايير حقوق الإنسان وضمان الفعالية في مواجهة التحديات الأمنية الحديثة.

تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات

تعكس دورية “غيات” الذكية نتيجة للتعاون الوثيق بين الأمن الوطني المغربي وشرطة أبو ظبي، التزام البلدين بتبادل الخبرات وتعزيز القدرات الأمنية. يشمل هذا التعاون تبادل التكنولوجيا والمعرفة، بالإضافة إلى التدريب المتقدم لضباط الشرطة على استخدام الأنظمة الذكية والتقنيات الحديثة في العمل الميداني.

رؤى مستقبلية لتطوير الأمن الوطني

تسعى المديرية العامة للأمن الوطني من خلال هذه الابتكارات والتعاون الدولي إلى بناء منظومة أمنية متكاملة تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي. يهدف هذا النهج إلى تحسين كفاءة الاستجابة الأمنية، والقدرة على التعامل مع مختلف التهديدات بشكل سريع وفعال.

احتفالات الذكرى 68 لتأسيس المديرية

تأتي هذه الفعاليات والابتكارات تزامناً مع احتفالات الذكرى الثامنة والستين لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، مما يعكس تاريخاً طويلاً من التطور والالتزام بتحقيق الأمن والاستقرار في المملكة المغربية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.