افتتاح مكتب للتحقيق في جريمة العدوان ضد أوكرانيا في لاهاي

MICROTV
أخبار دولية
MICROTV4 يوليو 2023آخر تحديث : الثلاثاء 4 يوليو 2023 - 7:54 مساءً
افتتاح مكتب للتحقيق في جريمة العدوان ضد أوكرانيا في لاهاي

افتتح الإثنين في لاهاي مكتب دولي مكلّف التحقيق في الغزو الروسي لأوكرانيا، في خطوة اعتبرتها كييف “تاريخية فعلا” نحو إنشاء محكمة في نهاية المطاف لمحاكمة القادة الروس.
ويجمع المركز الدولي لمحاكمة جريمة العدوان ضدّ أوكرانيا (ICPA) مدّعين عامّين من كييف والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمحكمة الجنائية الدولية.
وتتمثل مهمة المكتب في التحقيق وجمع الأدلة، ويُنظر إليه على أنه خطوة أولى قبل إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة كبار المسؤولين الروس عن اندلاع الحرب في أوكرانيا، وهو مطلب كييف.
وعقد عدد من كبار المسؤولين مؤتمرا صحافيا في مقر الوكالة القضائية للاتحاد الأوروبي في لاهاي، حسبما ذكرت وكالة “يوروجست” في بيان.
ومن بين هؤلاء خصوصاً المدعي العام الأوكراني أندريي كوستين، والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، ونائب وزير العدل الأميركي كينيث بولايت، والمفوض الأوروبي لشؤون العدل ديدييه رينديرز، وفق “يوروجست”.
واعتبر كوستين أنّ افتتاح المكتب الجديد في لاهاي سيؤدّي إلى “محاسبة” قادة موسكو على جريمة الحرب المتمثلة بالعدوان بسبب غزو جيشهم أوكرانيا.
وقال ان افتتاح المكتب يشكل “إشارة واضحة على ان العالم متّحد وثابت على طريق محاسبة النظام الروسي على كل جرائمه”.
من جهته قال بولايت خلال المؤتمر الصحافي إنّ واشنطن “فخورة بالوقوف الى جانب شركائنا الاوروبيين” في مقاضاة مرتكبي “الحرب العدوانية الروسية غير المشروعة ضد شعب أوكرانيا”.
وأضاف ان الولايات المتحدة تدعم ايضا محكمة تنظر في العدوان.
وقال رينديرز إن افتتاح المكتب الاثنين يظهر ان حلفاء كييف “سيقفون مع اوكرانيا طالما لزم الأمر”.
وأضاف “لا يمكننا التسامح مع الانتهاك الفاضح لمنع استخدام القوة”.
وتكثفت الدعوات لانشاء محكمة خاصة بالحرب في اوكرانيا إذ إنّ المحكمة الجنائية الدولية ليست مختصة بالنظر سوى بجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية المرتكبة على الأراضي الأوكرانية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.